سرر

Vankulu Lugati سرر maddesi. Sayfa:



ا . ب . ت . ث . ج . ح . خ . د . ذ . ر . ز . س . ش . ص . ض . ط . ظ . ع . غ . ف . ق . ك . ل . م . ن . ه . و . ي


السِرُّ: الذي يُكْتَمُ، والجمع الأسرار. والسَريرة مثله، والجمع السَرائر. والسِرُّ: الجِماعُ. والسِرُّ: الذَكَرُ. وسِرُّ النسب: مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ. ومَصْدَرُهُ: السَرارَةُ بالفتح. يقال: هو في سِرِّ قومه، أي في أَوْسَطِهِمْ. وسِرُّ الوادي: أفضلُ مَوْضِعٍ فيه والجمع أَسِرَّةٌ. وكذلك سَرارَة الوادي، والجمع سَرارٌ. قال الشاعر:
فإنْ أَفْخَرْ بِمَجْدِ بني سُلَيْمٍ ... أَكُنْ منها تَخومَةَ والسَرارا
والسُرُّ بالضم: ما تَقْطَعُهُ القابلة من سُرَّةِ الصَبيِّ. يقال: عَرَفْتُ ذاك قبل أن يُقْطَعَ سُرُّكَ، ولا تَقُلْ سُرَّتُكَ، لأنَّ السُرَّة لا تُقْطَعُ، وإنما هي المَوْضِعُ الذي قُطِعَ منه السُرُّ. والسَرَرُ والسِرَرُ بفتح السين وكسرها لُغَةٌ في السُرِّ. يقال: قُطِعَ سَرَرُ الصَبيِّ وسِرَرُهُ، وجمعه أَسِرَّةٌ. وجمع السُرَّةِ سُرَرٌ وسُرَّاتٌ. وسَرَرْتُ الصَبِيَّ أَسُرُّهُ سَرَّاً، إذا قَطعْتَ سُرَّهُ. والسُرَّة: وَسَط الوادي. والسُرِّيَّةُ: الأَمَةُ التي بَوَّأتَها بَيْتاً والجمع السَرارِيّ. يقال: تَسَرَّرْتُ جارية، وتسرّيْتُ أيضاً. والسُرور: خلاف الحُزْنِ. تقول: سرَّني فُلاَنٌ مَسَرَّةً. وسُرَّ هو، على ما لم يُسَمَّ فاعله. والسَريرُ، جمعه أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ. والسَريرُ أيضاً: مستقَرّ الرأسِ في العُنُقِ. وقد يعبَّر بالسرير عن المُلْكِ والنَعْمَةِ. وسَرَرُ الشِهْرِ بالتحريك: آخر ليلة منه، وكذلك سَرارُهُ وسِرارُه. وهو مُشْتَقٌّ من قولهم: اسْتَسَرَّ القَمَرَ، أي خَفيَ ليلةَ السَرارِ، فرُبَّما كان ليلةً وربما كان ليلتين. والسِرَرُ بالكسر: ما على الكَمْأَةِ من القشورِ والطين، والجمع أسْرار. والسَرَرُ أيضاً: واحد أسرار الكَفِّ والجَبْهَةِ، وهو خُطوطُها. قال الأعشى:
فانْظُرْ إلى كَفٍّ وأَسْرارِها ... هَلْ أَنْتَ إنْ أَوْعَدْتَني ضائِري
وجمع الجمع أساريرُ. وفي الحديث: تبرق أسارير وَجْهِهِ. وكذلك السِرارُ لغة في السِرَرِ، وجمعه أَسِرَّةٌ قال عنترة:
بزُجاجَةٍ صَفْراَء ذاتِ أَسِرَّةٍ ... قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَمالِ مُفَدَّمِ
وسَرَّه: طَعَنَهُ في سُرَّتِهِ. قال الشاعر:
نَسُرُّهُمْ إن هُمُ أَقْبَلوا ... وإنْ أَدْبَروا فَهُمُ مَنْ نَسُبّْ
أي نَطْعُن في سُبَّتِهم. وسَرَرْتُ الزَنْدَ أَسُرُّهُ سَرَّاً، إذا جَعَلْتَ في طرفه عُوَيْداً تُدْخِلُهُ في قلبه لِتَقْدَحَ به. يقال: سُرَّ زَندك فإنَّه أسرُّ، أي أجوف. ومنه قيل: قناةٌ سَرَّاءُ، أي جَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَرَرِ. والأَسَرُّ: الدَخيلُ. قال لبيد:
وجَدِّي فارِسُ الرَعْشاءِ منهم ... رَئيسٌ لا أَسَرُّ ولا سَنيدُ
وبعير أَسَرُّ، إذا كانت بِكْر كِرته دَبَرَةٌ، بيِّن السَرَر. والسَرَّاءُ: الرَخاءُ؛ وهو نَقيضُ الضَرَّاءِ. ورجل بَرٌّ سَرٌّ، أي يَبَرُ ويَسُرُّ. وقوم بَرُّونَ سَرَّونَ. وأَسْرَرْتُ الشيء: كَتَمْتُهُ، وأَعْلَنْتُهُ أيضاً، فهو من الأضداد. والوَجْهانِ جميعاً يُفَسَّرانِ في قوله تعالى: وأَسَرَّوا النَدامةَ لَمَّا رَأَوْا العَذابَ وكذلك في قول امرئ القيس:
تضجاوَزْتُ أَحْراساً إليها ومَعْشَراً ... عَلَيَّ حِراصاً لو يُسِرُّونَ مَقْتَلي
وأَسَرَّ إليه حَدِيثاً، أي أَفْضَى. وأَسْرَرْتُ إليه المَوَدَّةَ وبالمَوَدَّةِ. وسارَّهُ في أُذُنِهِ مُسارَّةً وسِراراً. وتَسارُّوا أي تناجَوْا. والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها، كالطُومارِ.


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64